تكلفة «هدر» الاقتصاد السعودي الآن

سؤالٌ يسبق سؤال الأمس (تكلفة حل مشكلات الاقتصاد)، هل من تكلفة أو خسارة يتحمّلها الآن اقتصادنا وفقاً لأوضاعه الراهنة؟! الإجابة لها جزآن: الأول- نعم، إذ لم ينجح بالدرجة الكافية تجاه خلق مشروعات تعزز تنوعه الإنتاجي، ومن دخله غير النفطي، ولا في خلق فرص عمل حقيقية تقلّص من معدلات البطالة، وترفع بدورها من مستوى دخل الفرد العامل.
الثاني- نعم بلغة الأرقام! إذ تجاوز إجمالي التدفقات الخارجة من الاقتصاد 2012م سقف 700 مليار ريال (قيمة واردات سلعية، وتحويلات عمالة وافدة، وعوائد للاستثمار الأجنبي)، شكّلت نحو 25% من حجم الاقتصاد، وبلغت تراكمياً للفترة 2006-2012م أكثر من 3.6 تريليون ريال. مقابل تدفقاتٍ داخلة (صادرات غير نفطية، عوائد استثمار) بلغت للعام 2012م نحو 259 مليار ريال (وللفترة 2006-2012م نحو 1.6 تريليون ريال)!
لماذا لا نرى هذا الفارق المكلّف بين التدفقات الخارجة والداخلة على الاقتصاد الوطني؟ إنه دخل النفط! لقد قلب المعادلة بأكملها، فمعه ارتفعت التدفقات الداخلة لعام 2012م لنحو 1.6 تريليون ريال (وللفترة 2006-2012م أكثر من 8 تريليونات ريال).
إنني على يقين أن عوائد إعادة هيكلة الاقتصاد السعودي ستعوّض تكلفتها مهما بلغت، دعْ عنك أنها ستوقف اتساع نافذة تسرّبه التي وصلتْ إلى إهدار نحو ربع حجم الاقتصاد بأكمله.

صحيفة الشرق: http://www.alsharq.net.sa/2013/01/13/673124

نبذة قصيرة عن عبدالحميد العمري

عضو جمعية الاقتصاد السعودية
هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف الرأي, وماذا بعد؟! - الشــرق. الأوسمة: , , , , , , , , , , , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

2 تعليقين على: تكلفة «هدر» الاقتصاد السعودي الآن

  1. محمد سعيد كتب:

    السلام عليكم
    يا اخ عبدالحميد

    اتابع كتاباتك وفكرك خصوصا في تويتر

    خصوصا عن الميزانية السعودية

    صدقني يا عزيزي انت جالس تنفخ في قربة مشقوقة

    واقسم بالله ليست مشقوقة فقط بل هي مهنرئة

  2. خالد ناصر السبيعي كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

    أولا بيض الله وجهك على هذأ المجهود في توضيح الأمور وعلى هذه المعلومات القيمه في وقت يفتقر لمثل هذه المعلومات، وأنا اثني عليك في اظهار مثل هذه المعلومات

    نحن بحاجة ماسه للشفافيه اذا ما اردنا فعلا ان نرتقي باقتصادنا على وجه الخصوص

    اخوي عبدالحميد
    مثال:
    بيترو براس البرازيلية تضع على موقها الرسمي خطة العمل ( business plan) للمستثمرين و لل (steakholders ) لكي تكون هناك رؤيه واضحه لهم أي المستثمرين لبناء استثماراتهم بكل ثقه ووضع الخطط المستقبلية المناسبه
    http://www.investidorpetrobras.com.br/en/business-plan/2012-2016-business-plan.htm

    مره أخرى اخوي عبدالحميد .. شكرا لك والى الامام . واذا تسمح لي بعتب بسيط ، ارجوا منك التخفيف من استخدام بعض الكلمات القاسيه واثراء الكلمات التشجيعية عل وعسى ان يكتب الله فيها كل خير لك ولوطننا الغالي

    تقبل تحياتي واحترامتي ،،
    اخوك خالد ناصر السبيعي