الميزانية الحكومية.. افتتاحية

يترقّب الجميع في الجزء الأخير من كل عام إعلان الميزانية الحكومية، وكما هو معلوم أن الإعلان يتضمّن الإفصاح عن الميزانية الفعلية للعام المنصرم، وأهم التطورات الاقتصادية والمالية التي جرتْ خلال العام، ويتضمّن أيضاً الإفصاح عن الموازنة التقديرية للعام الجديد، وأهم تبويباتها الإنفاقية حسب قطاعاتها الرئيسة.
تتطلّب أهمية الإعلان الذي يُعد من أهم إن لم يكن الإعلان السنوي الأهم لأي اقتصاد -خاصةً في حالة اقتصادٍ كاقتصادنا النامي، يعتمد بدرجةٍ كبيرة على الإنفاق الحكومي- أن يتم الحديث والتركيز على عددٍ من الجوانب المتعلقة بها، وذلك على مستوى تأثيراتها التنموية بصورةٍ عامة، والتأثيرات الممتدة في عددٍ من الجوانب الاقتصادية والمالية محلياً، ما يدعو إلى تركيز المقالات المقبلة حتى نهاية العام المالي على هذا الملف.
إجمالاً؛ تُقدّر إجمالي إيرادات الدولة خلال الفترة 1970-2012م بنحو 12.3 تريليون ريال (10.4 تريليون كإيرادات نفطية (84.8% من الإيرادات)، و 1.9 تريليون كإيرادات أخرى (15.2% من الإيرادات))، فيما تُقدّر النفقات لنفس الفترة بنحو 10.7 تريليون ريال (7.9 تريليون كنفقات جارية (72.6% من إجمالي النفقات)، و 2.9 تريليون كنفقات استثمارية (27.4% من النفقات))، مؤدّى كل ذلك على مستوى الميزان المالي نتج عنه فائض للفترة بلغ 1.6 تريليون ريال. وللحديث تتمة أوسع في المقالات القادمة بمشيئة الله.

صحيفة الشرق: http://www.alsharq.net.sa/2012/12/23/641946

نبذة قصيرة عن عبدالحميد العمري

عضو جمعية الاقتصاد السعودية
هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أهم المقالات, الرأي, وماذا بعد؟! - الشــرق. الأوسمة: , , , , , , , , , , , , , , , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

التعليقات مغلقة.