ارفع أسعارك يا تاجر.. استغل جهلنا!

التاجر في مرابعنا إذا تحدّث وأتى بالبدع جهلاً كان أم علماً، من يناقشه؟ من يوقفه؟ التجربة تقول لا أحد. شماعة الدهر على لسانه كلما رفع سعر منتجاته أو بضاعته، أن أسعار المدخلات وتكاليف الإنتاج ارتفعت، ولكي يضعك في الركن الذي لاتتنفس فيه، يصفعك بنسبٍ مئوية تُلجم لسانك الطويل! ثم يؤكد لك في بيانه المنشور، أن وتيرة الارتفاع شأنٌ عالمي عمَّ أرجاء كل الاقتصادات حول العالم!
لنختبر هذا على ما قامت به إحدى الشركات مؤخراً، التي رفعتْ أسعار الحليب طويل الأجل والحليب المنكّه بنسبٍ تراوحت بين 20% إلى 28%، مبررةً ذلك الرفع: بأن أسعار الأعلاف التي تعتبر من أهم مدخلات الإنتاج، زادت أسعارها (عالمياً) ما أثّرَ بدوره على تكاليف إنتاج الحليب.
حسناً، هل ارتفعت الأعلاف فعلاً كما تقول الشركة؟! لنقم بزيارةٍ خاطفة إلى أحد المواقع المالية الأبرز عالمياً كموقع www.finviz.com ونتأكّد. يُظهر الموقع أن أسعار الأعلاف تغيرت أسعارها (صعوداً، هبوطاً) حتى 3 نوفمبر 2012م، للفترات الزمنية التالية: خلال عام مضى، منذ بداية عام 2012م، خلال نصف عام مضى، خلال شهر واحد مضى، على النحو الآتي بنفس الترتيب: +1.8%، -1.0%، -3.4%، -0.3%. قارن هنا بين مبررات الشركة وما جاء في الموقع المالي (العالمي)، لا أحد هنا يدينها، لا أنا ولا حتى (جمعية حماية المستهلك) التي لا تزال تتطلع على حيثيات رفع الأسعار! إنّما الإدانة ها هنا أتتْ من ذات الأرقام (العالمية) التي احتجّتْ بها الشركة.
لا يُخرجك من أسْرِ (المنطقة الرمادية) إلا المعلومة الدقيقة! فإمّا -بصريح العبارة- أن تحرّك قدميك إلى اللون الأبيض أو اللون الأسود، أمّا البقاء في (المنطقة الرمادية) فسيُبقيك مُلْجَم اللسان أمام جهلك! قبل أن يكون أمام حضرة التاجر، تماماً كما هو حادث لأنداده كجمعية حماية المستهلك الغارقة حتى الآن بالاطلاع على الحيثيات! أو ضحاياه من مجتمع المستهلكين المغلوبين على أمرهم.

صحيفة الشرق: http://www.alsharq.net.sa/2012/11/06/565276

نبذة قصيرة عن عبدالحميد العمري

عضو جمعية الاقتصاد السعودية
هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أهم المقالات, الرأي, وماذا بعد؟! - الشــرق. الأوسمة: , , , , , , , , , , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

2 تعليقين على: ارفع أسعارك يا تاجر.. استغل جهلنا!

  1. عمر كتب:

    بارك الله فيك على جهودك

    للمعلومة فقط الشركة المقصودة تستثمر مساحات شاسعة في شمال المملكة لزراعة الاعلاف ويتم نقلها للرياض .

    ليس بعيدا عن الوطنية ونادك .

    • حياك الله أخي عمر
      هذا معلوم للجميع، ولكن تظن بعض الشركات أن المجتمع جاهل أو لا يفهم، ولكن بحمد الله الأغلبية أصبح يدرك ويفهم ويحلل ويقارن أكثر حتى من تلك الشركات وبعض الجهات الحكومية، والله يخلي لنا هالوسائل للتواصل وتبادل المعلومات والآراء لصنع قرار للمستهلكين يردع أي شركة تريد أن تتلاعب أو تدلس عليهم..
      أشكرك جزيل الشكر لإضافتك وتعليقك الوافي