سياسات اقتصادية.. تمَّ الاطلاع وللحفظ!

لقد توصّلتَ إلى نصائح سديدة، رغم النقص في البيانات، ورغم ضيق الوقت! ملخّصها؛ ضرورة العمل على تسهيل بيئة الاستثمار المحلية أمام رؤوس الأموال الوطنية، وتأسيس هيئة مستقلة لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالتمويل والاستشارة، وذلك بهدف خلق قنوات إنتاجية متنوعة في قطاعي الصناعة والخدمات، والعمل على دعم وتحفيز رؤوس الأموال الوطنية لتأسيس المشروعات القادرة على إحلال الواردات؛ خاصةً وأن قيمة فاتورتها تتجاوز %22.5 من الاقتصاد الوطني، والبدء في المشروعات المدعومة بالميزة التنافسية لدينا! كل هذا -برأيك- سيساهم في زيادة الفرص الوظيفية المجدية أمام العمالة الوطنية، وبما يتوافق مع ارتفاع مؤهلاتها (نحو مليون طالب وطالبة في مجتمع الجامعات المحلية)، الذي بدوره سيرفع من كفاءة الإنتاج، ويحسّن كثيراً من مستويات دخل الأفراد، ويقلّص من نسب التسرب المالي للاقتصاد الوطني (خُمس إجمالي الناتج المحلي غير النفطي) ممثلاً في تحويلات العمالة المقيمة، إضافةً إلى تقليصه من اعتماد البلاد على الواردات في كل صغيرة وكبيرة، بل سيساهم في زيادة الصادرات غير النفطية (12.7% من إجمالي الصادرات لمتوسط الخمس سنوات الأخيرة).
كما ترى أن ما تقدّم يقتضي تمويله في الأغلب بالأموال الوطنية المهاجرة، وتقنين تدفقات الاستثمار الأجنبي ليتركّز على ميزة التقنية المتقدمة الآتية أكثر من الأموال، وهذا ما سيزيد من الطاقة الاستيعابية للاقتصاد الوطني، ويخفف من مخاطر زيادة الاعتماد على النفط، ويحميه أيضاً من المضاربات الحادة في أسواقه المحلية الضيقة (سوق مال، عقارات)، كما سيعزز من عوامل الاستقرار الاقتصادي، عبر زيادة وترسيخ ركائز الإنتاج المحلي المتنوع بخلاف النفط.
إنّها رؤى وتوصياتٍ بالغة الأهمية، تستحق عليها كل الشكر والتقدير، أصبح لدي تصوّر كامل وواضح حول عديد من القضايا الاقتصادية لدينا؛ سمعتها هكذا من معاليه في سعادةٍ غامرةٍ منك. وأمامك؛ كتب معاليه على التقرير (تمَّ الاطلاع وللحفظ)، ولتبدأ أنت منذ عدت لمكتبك (أبو سلّتين) بالمداومة على حلِّ الكلمات المتقاطعة!

صحيفة الشرق: http://www.alsharq.net.sa/2012/08/27/458071

نبذة قصيرة عن عبدالحميد العمري

عضو جمعية الاقتصاد السعودية
هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أهم المقالات, الرأي, وماذا بعد؟! - الشــرق. الأوسمة: , , , , , , , , , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

3 تعليقات على: سياسات اقتصادية.. تمَّ الاطلاع وللحفظ!

  1. عبدالاله كتب:

    الداعم الاول للمنشآت الصغيرة التضامن بين الشركاء
    وتوجد نجاحات كثيرة على ارض الواقع للشباب السعودي
    بحيث تضامن ثلاثة مهندسين سعودين بادارة شركة للحلول التقنية في المصانع
    واليوم دخلهم السنوي اكثر من 3 مليون براس مال صغير جداً
    والشباب السعودي المبتعث سوف يخلقون وظائف لانفسهم في المستقبل القريب
    لان الوظيفةدمار للمواهب

    وكل عام وانتم بخير

    • حياك الله أخي عبدالإله، وكل عام وأنت بألف خير وسرور
      ما تفضلت به؛ رأي سليم وصائب، وهو يتكامل تماماً مع ضرورة إيجاد هيئة مستقلة وقوية تدعم وتموّل المنشآت الناشئة.
      تفضل بقبول وافر تحياتي وأعطرها

  2. عبدالاله كتب:

    هلا والله أخي العزيز عبدالحميد

    للاسف معظم الهيئات السابقة متهالكةومفلسة والفساد منتشر في معظم اعضائها
    فكيف نعول على ايجاد هيئة جديدة
    والمفروض وضع قوانين صارمة في حالة فتح سجلات تجارية للاعمال المهنية او ورش الابوجود شهادات فنية لصاحب المنشأة واذا اراد تاجر بالعمل في المجالات التقنية يجب علية التتضامن مع صاحب شهادة مهنية وبذلك سوف نقطع الماء والكهرباء على المقيمين باستغلال الشباب
    السعودي الغير مهني وفتح ورش وسجلات تجارية للمقاولات ونهب ثورات البلد بالطرق الملتوية

    وكثر الله من امثالك

    لقد هرمنامن الفساد المنتشر في جميع ارجاء الوطن الغالي