سوق العمل السعودية – القطاع الخاص 2011م

أظهرتْ أحدث الصادرة عن وزارة العمل وصول أعداد السعوديين العاملين بنهاية 2011م في القطاع الخاص إلى نحو 808.34 ألف عامل، مقارنةً بنحو 724.8 ألف عامل بنهاية 2010م، لتسجل معدل نمو سنوي بلغ 11.5% وهو معدل النمو الأعلى منذ عام 1989م، وسجلت بذلك ارتفاعاً طفيفاً في نسبة مساهمتها في إجمالي العمالة بالقطاع الخاص لتصل إلى 10.5%، مقارنةً بالمعدل المسجل في عام 2010م البالغ 10.4%. أما بالنسبة للعمالة غير السعودية (الوافدة) فقد سجلتْ ارتفاعاً خلال نفس العام بنسبة 10.3% لتتجاوز مع نهاية 2011م سقف 6.9 مليون عامل، مقارنةً بمستواها في نهاية 2010م البالغ 6.3 مليون عامل، لتستحوذ على ما نسبته 89.5% من إجمالي فرص العمل في القطاع الخاص.

ووفقاً للتصريحات الأخيرة عن معالي وزير العمل؛ يُقدّر أن تكون أعداد السعوديين العاملين في القطاع الخاص قد ارتفعت إلى نحو 972 ألف عامل لما مضى من عام 2012م، بما يعني أنها قد سجلت معدل نموٍ قياسي تجاوز 20.2% بالمقارنة مع نهاية 2011م. وهو الأمر الذي نأمل جميعاً استمرار تقدّمه إلى مستوياتٍ أفضل تأخذ بعين الاعتبار؛ تحقيق الوظائف الملائمة والمجدية والعادلة من ناحية الأجور للعمالة الوطنية، والذي يؤمل أيضاً أن يساهم في تقليص معدلات البطالة بين السعوديين الباحثين عن فرص عمل كريمة، والتي يُقدّر أنها قد وصلت إلى 37.4% مع نهاية 2011م، فيما بدأتْ في التراجع وفقاً لما تحقق خلال العام الجاري حسب تصريح وزير العمل ليستقر المعدّل عند 36.3%. وكما تم إيضاحه في أكثر من مقام ومقالٍ سابق؛ يظل القطاع الخاص يعاني من انخفاض كفاءته تجاه نوعية الوظائف التي يخلقها سنوياً؛ فكما هو مبين في الرسم البياني الأخير الذي يبيّن هيكلة العمالة غير السعودية (الوافدة)، وأن الحاصلين على الشهادات الجامعية فأعلى لا تتجاوز نسبتهم 5.2% من إجمالي العمالة الوافدة!! الذي يدعو إلى التأكيد على ضرورة توسيع وتعزيز الجهود بما يتجاوز وزارة العمل نحو زيادة ضخ الاستثمارات الوطنية داخلياً، وتشجيعها وتسهيل بيئة الاستثمار المحلية أمامها، وتوضيفها في القنوات الإنتاجية المتنوعة، بما يساهم في زيادة تنويع القاعدة الإنتاجية المحلية، وتخفيف الاعتماد على النفط، ويساهم أيضاً في خلق فرص العمل الكريمة أمام المواطنين، الذي بدوره سيعزز من مستوى دخلهم، ويؤدي إلى ارتفاع مستويات رفاهيتهم.

ويجد القارئ والقارئة الكريمين تصريح معالي وزير العمل الذي بثته قناة وزارة العمل عبر اليوتيوب، إضافة إلى أحدث الإحصاءات والرسوم البيانية التي توضح الوضع الراهن للسوق لدى القطاع الخاص.

labor market1

labor market2

labor market3

labor market4

labor market5

labor market6

labor market7

نبذة قصيرة عن عبدالحميد العمري

عضو جمعية الاقتصاد السعودية
هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أهم المقالات, اقتصاد سعودي, تقارير اقتصادية. الأوسمة: , , , , , , , , , , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

3 تعليقات على: سوق العمل السعودية – القطاع الخاص 2011م

  1. عبدالاله كتب:

    استقطاب ابنائنا وبناتنا في الوظائف المتدنية
    ومعظمهم اولاد وجيران التجار ليتم تحقيق النطاق الاخضر فقط
    وبذلك لن يتم اي اضافة للاقتصاد العام بالرواتب الضعيفة جداً

  2. عبدالاله كتب:

    اذا كانت ارقام حقيقية
    ولكن السوال المهم كيف نحافظ على ماتحقق؟

  3. الاحسـآس الصــــــآمت كتب:

    القطاع الخـــــــآص

    لآتعـــــليق X