كم هو معدل البطالة في السعودية الآن؟!

أوضحتْ وزارة العمل مؤخراً أن معدل البطالة في السعودية للربع الأول 2012م يبلغ 11% فقط! وأن عدد العاطلين عن العمل وفقاً لما أفرزه برنامج حافز تجاوز 1.1 مليون عاطل وعاطلة عن العمل، انتهى الخبر. السؤال الحاسم: هل هذا صحيح؟!لنتأكد من ذلك، دعونا نتذكّر معادلة استنتاج معدّل البطالة، التي تقول إنه يساوي ناتج (قسمة) عدد العاطلين عن العمل (مجتمع حافز)، على مجموع البنود (عمالة القطاع الحكومي + عمالة القطاع الخاص + عدد العاطلين) أو ما يُسمّى بالقوى العاملة من المجتمع. حسناً هذه هي المعادلة، فما هي الأرقام التي سيتم إدخالها في المعادلة لتظهر لنا النتيجة؟!طبعاً أحدث الإحصاءات لم تُنشر حتى الآن (كعادة الأجهزة الحكومية)، ولكن وفقاً لآخر ما تم نشره في عام 2010م، وبأخذ التوقعات لتلك الإحصاءات حتى نهاية الربع الأول 2012م وفقاً لمعدلات النمو المسجلة لآخر الفترة، التي أُخذت وفقاً لأفضل السيناريوهات المتفائلة جداً بنمو الوظائف أمام السعوديين والسعوديات، تصبح الأرقام كالتالي: العاطلون وفقاً لما أُعلن (1.16 مليون عاطل)، العمالة السعودية في القطاع الحكومي (1.2 مليون عامل)، العمالة في القطاع الخاص (0.8 مليون عامل)، بمعنى أن مجموع طالبي العمل أو القوى العاملة (3.2 مليون عامل وعاطل).
الآن بقسمة عدد العاطلين (1.16 مليون عاطل) على مجموع القوى العاملة (3.2 مليون عامل وعاطل)، سيظهر لنا ناتجٌ آخر مختلف تماماً، ناتجٌ قيمته 36.7%! التساؤل هنا؛ كيف احتسبت الوزارة معدل البطالة (11%) الذي أعلنتْ عنه؟! هل ابتكرتْ معادلة جديدة للبطالة؟ يا وزارة العمل؛ الحالة الوحيدة التي يصبح فيها معدل البطالة 11% هو أن يصبح عدد العاملين السعوديين في القطاعين الحكومي والخاص 9.4 مليون عامل! فهل تستطيعين إثبات ذلك؟!

صحيفة الشرق: http://www.alsharq.net.sa/2012/05/20/295503

نبذة قصيرة عن عبدالحميد العمري

عضو جمعية الاقتصاد السعودية
هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف الرأي, وماذا بعد؟! - الشــرق. الأوسمة: , , , , , , , , , , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

8 تعليقات على: كم هو معدل البطالة في السعودية الآن؟!

  1. ناصر كتب:

    36.7% + من يعيشون على الفتات .. فحالهم لا يختلف عن العاطلين كثيراً

    بارك الله فيك أيها الوطني الحر

  2. لا أعلم هل أنت فاهم أو مدفوع لك لتكتب ما كتبت يا سلطان
    عموماً الأرقام مصادرها رسمية (مصلحة الإحصاءات العامة، ووزارة العمل). وفي النهاية الكاذب الله يتولاه بالحساب العظيم.
    تذكر ربك قبل أن تكتب أو تفتري، ولن ينفعك من دفعك لهذا الافتراء. حسبي الله ونعم الوكيل فيك وفي من وراءك.

    • ابو يحيى كتب:

      هل عدد العاملين يشمل الذكور والاناث، لانك ذكرت في العاطلين الجنسين.
      نسبة تروع

      وفقك الله استاذ عبدالحميد

  3. 500 وحدة سكنية + مكافحة الفساد + توضيف مباشر + مشاريع بالميارات + زيادة دخل الفرد وتحسين معيشتة + وصل القرض مافية أرض + مساعدة البنوك على دعم صندوق العقاري ( ممتلي مالي )كذبة أبريل طبعاُ + زكاة الأراضي

    وياليل ماطولك ياليل

  4. السرحاني كتب:

    انا لست متعجب من الارقام الكبيرة جدا 36%

    فهي ضخمة جدا

    لكن المشكلة في من يكذب وهو يرى الارقام امامه سبحان الله

    وفقك الله
    ارى والله اخلاصك وحبك لهذا الوطن

  5. مسافر كتب:

    في بلد يعيش ابناؤه على فتات العيش تجد اكثر من عشرة مليون مقيم يزخرون بقمة الرفاهية والعيش الكريم والرواتب العالية والحوافز والعلاج والتعليم وتوفير السيارة والسكن والاتصالات وكافة الخدمات ليصبح حال ابن البلد الفقير امام هذا المقيم الفخم مقارنة تحز في النفس وتضع المواطن في موقع محرج مع نفسه اكثر من 120 عام والغباء يتجدد.