وعْد الوزير بتوظيف 2.8 مليون سعودي قبل 2015م

صرّح وزير العمل م. عادل الفقيه حصرياً لـ»رويترز» في 27 فبراير 2012م، حول مدى نجاح خطط التوطين الحالية؛ قائلاً حرفياً: (إن النتائج ممتازة ومبشرة، وإنني راضٍ عما حققه برنامج نطاقات، متوقعاً أن ترتفع نسبة التوطين في القطاع الخاص بواقع 50% خلال ثلاث سنوات عن مستواها الحالي البالغ 10%). وتوقّع حرفياً: (أن تنخفض معدلات البطالة تدريجياً في العام الحالي في ضوء تطبيق البرنامج، وأن تزيد نسبة العاملين السعوديين في القطاع الخاص بما لا يقل عن 50% في الأعوام الثلاثة المقبلة).
الآن لنأخذ معنى التصريح أعلاه بلغة الأرقام؛ إنّه يعني: أن السعوديين العاملين في القطاع الخاص البالغ عددهم 724.7 ألف عامل وفقاً لآخر تقرير نشرته وزارة العمل 2010م! بما يُشكّل 10.4% فقط، قد (وعد) وزير العمل بأن تلك النسبة في القطاع سترتفع إلى 50%! وبافتراض ثبات حجم عدد العاملين بالقطاع عند نحو سبعة ملايين عامل وهذا أسهل عليه وعلينا؛ فإن مؤدّى تصريحه يقول إن عدد السعوديين في القطاع الخاص سيصل إلى 3.5 مليون عامل! أي بزيادة 2.8 مليون عامل سعودي (بزيادة نسبتها 382.4%)، أي 4.8 أضعاف عددهم وفقاً لإحصاءات وزارة العمل! كل هذا وفقاً لتصريح وزير العمل (وعَد) بتحقيقه قبل مطلع 2015م، وذلك من خلال برنامج نطاقات الذي تبنّته الوزارة.
مبدئياً؛ جميعنا نتمنّى أن يتحقق هذا (الوعْد)، وأن تختفي البطالة بين شبابنا. ولكن، هل هذا ممكن؟! طوال 42 عاماً مضت لم يستطع القطاع الخاص أن يحقق أكثر من 10.4% كمساهمة للسعوديين في عمالته. تُرى، هل سنرى فعلاً هذا (الوعْد) الذي هو (حلم) كل سعودي وقد تحقق في ظرف ثلاثة أعوامٍ فقط؟! الذي يعني توظيف أكثر من 923 ألف سعودي كل عام! السؤال: ما العمل إن لم يتحقق؟ وكيف سيُحاسبه الوطن وقتها؟!

صحيفة الشرق: http://www.alsharq.net.sa/2012/05/14/284338

نبذة قصيرة عن عبدالحميد العمري

عضو جمعية الاقتصاد السعودية
هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف الرأي, وماذا بعد؟! - الشــرق. الأوسمة: , , , , , , , , , , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

11 تعليق على: وعْد الوزير بتوظيف 2.8 مليون سعودي قبل 2015م

  1. مطلق كتب:

    استاذنا القدير

    فقدنا تغريداتك ! نتمنى نشوفها من جديد.

  2. أستاذ . عبدالحميد لي فترة ونا أدور على شي يوصلني أليك . أبغاك بخصوص موضوع مكافأت نطاقات من وزارة العمل السخيف وعذرني على هذه العبارة وهو أنة أذا وصلت المنشئة النطاق الأخضر يقدم له مميزات من استقدام وتسهيل أجراءات نقل الكفالة .( يعني صبها وحقنها)
    أن أقولك لية ماتتبدل المكافئة بمشاريع لهذة الشركة أو المؤسسة التي حققت نسبة عالية من السعودة حتى يستقر الموضف السعودي ويحس بالأمان الوظيفي بعد الله عزوجل وتجبر المؤسسات على السعودة الحقيقية ((( أنا أنقلك هذه المعانها مني أنا شخصياُ وزملائي العاملين معي بالشركة الشركة تريد تسريحنا وتصفية مستحقاتنا لية لأن ضرب الأسعار بالمناقصات الحكوميةأضرها كثير وبذات من المستثمرين الأجانب لي حتى سعودي واحد مافيها وصاحبها سعودي ماقصر معناله ثلاث شهور وهو يسلمنا رواتبه من جيبه الخاص . وتصدق راتبي أنا 5000ريال وبدل سكن وتأمين طبي وسيارة كل سنة موديل وصلاحيات واسعة ومرتاح كثير بالشركة ولله الحمد بالله قولي وين أروح أنا وزملائي متزوجين وفاتيحين بيوت وعلينا قروض تكفى ياأستاذ عبدالحميد أتكلم عن هذالموضوع

    • حياك الله أخي عبدالرحيم
      وأشكر لك ثقتك، ما تفضلت به أمر خطير، وللأسف هو معلوم جيداً لدى الجهات الحكومية وفي مقدمتها وزارة المالية ووزارة العمل، وما يجري من عمل على مستوى مناقصات وتنفيذ المشاريع الحكومية يحمل في جعبته الكثير والكثير جداً من معوقات نمو الشركات الوطنية، بل إنه يتحول أحياناً إلى نوع من المحاربة لها، وأكبر دليل ما يجري مع شركتكم.
      وأعدك بالتطرق لهذا الموضوع في أكثر من مقام -رغم أنني لا أخفيك- مللت وغيري من الحديث والكلام عن هذه المشاكل وغيرها في اقتصادنا المحلي!! فلم نرَ أبداً أيّ حل أو تحرك لمعالجة أي من تلك المشاكل (بعضها خطير)، حتى أنه يُخيّل لي أن ما يجري على سطح الإعلام المحلي من نقد وطرح للحلول ليس إلا فرقعات في الهواء، ولا يوجد له أي مفعول يذكر.
      الله المستعان وكفى..
      دمت موفقاً أخي الكريم، وشرفني كثيراً تعليقك وزيارتك

  3. الهاشمي كتب:

    السلام عليكم
    أولاً أحييك على غيرتك للمواطن المغلوب على أمره في هذا البلد
    كما أود أن أقولك لك أنك قدوة دائمة في حياتي
    س/ افترضنا أن القطاع الخاص قام بتوظيف 2.8 مليون مواطن مع التذكير بأن أغلب الموظفين في هذا القطاع معدل رواتبهم 3000, في ظل هذا المعدل المخيف الذي صنفته وزارة الشؤون الاجتماعية بالفقر! ماحجم الفقر والمعاناة في 2015؟وتوقعاتك بتحسن الرواتب (إجبارياً)في هذا القطاع؟..

    أسأل الله أن يحفظك ويطيل في عمرك ويجعلك دخر وقدوة في الأمة
    وشكراً

    • وعليكم السلام ورحمة الله أخي الهاشمي، وحياك الله
      سائلاً إياه أن أكون عند حسن ظنك وظن الجميع دائماً وأبداً
      إجابةً على سؤالك؛
      بالطبع ما وعد بتحقيقه وزير العمل خلال هذه الفترة القصيرة جداً هو أقرب للمستحيل؛ والأسباب وراء ذلك كثيرة لعل من أهمها أن طبيعة الوظائف الموجودة في القطاع الخاص غير كافية وغير مؤهلة لاستيعاب هذا العدد الهائل.
      وبافتراض تم (حشر) السعوديين والسعوديات في وظائف متدنية الأجور كـ 3000 ريال وما حولها، فهي بالتأكيد ليست إلا تحويلهم من عاطلين إلى فقراء، فمستويات المعيشة محلياً مرتفعة وهذا المستوى من الدخل لن يكون كافياً أبداً لتحقيق حياة كريمة ومستقرة لأي من مستلميه!!
      وعليه، فمعدل الفقر بموجب هذا السيناريو مرشح للارتفاع بكل أسف، عدا أن معدل البطالة سيظل هو أيضاً مرتفع حتى وإن غامرت وزارة العمل بحشر العاطلين الان في وظائف متدنية الدخل في القطاع الخاص، قياساً على التدفقات الجديدة لنفس الفترة من طالبي العمل من خريجي التعليم والعائدين من برنامج الابتعاث!!!
      الأمر معقد، وصعب، ومحرج، ويشير إلى المزيد من التحديات الجسيمة بكل أسف أقولها، ومؤكداً على ضرورة إعادة رسم السياسات الاقتصادية المحلية، والعمل فوراً على اعادة السيولة الخارجية للاقتصاد وضخها في تأسيس مشاريع كبرى محلي لخلق فرص استثمار جديدة، وخلق فرص عمل كريمة للمواطنين والمواطنات، وعدا ذلك فلا أقل من القول أننا باتجاه أزمات اقتصادية أعتى وأعنف
      والله يكتب الخير والسداد لهذه البلاد، بأن تجد من يحقق ما يكفل لها ما نحلم به من تصحيح لعمل أجهزتها الاقتصادية التي تعتمد فقط على دخل النفط، فيما من المؤسف لا نرى لها أي جهد خلاق أو عمل حقيقي يعكس ما أشير إليه. فقط مجرد تصريحات ووعود واهمة وفي نهاية الأمر لا ترى إلا تبريرات واهية لفشلها!! ومن ثم يتدخل ولي الأمر -أيده الله- بقرارات عاجلة لمعالجة وانقاذ ما يمكن انقاذه كما حدث العام الماضي.

  4. رفآيلو كتب:

    يآ انك حاجه تبّرد القلب يا د.عبدالحميد

    والله اني احبك..وماسجلت بتويتر الا عشانك..وللأسف استقبلني خبر إنك حذفت بروفآيلك فيه..

    عسى الأمر خير يارب..

    ارجع أبيك<3

    • حياك الله أخي رفآيلو، أحبك الله الذي أحببتني فيه
      أشكر لك من أعماقي هذا الحديث العطر، والله أسأله أن نكون جميعاً عند حسن الظن دوماً.
      بالنسبة لتويتر فقد تركته لظروف خاصة، ولعله خير بحول الله
      وتحت أمرك فيما استطيع هنا:)
      وفقك الله لما يحب ويرضى، إنه على ذلك قدير

  5. ناصر كتب:

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته يا أستاذ عبد الحميد

    صدقني مجرد أن ترد السلام علي شرف لي لا تتخيله

    حفظك الله و بارك لك في ولد ومالك .. يا نصير المظلومين

  6. سامي القرشي كتب:

    أسعد الله أوقات بخير يا أستاذ عبدالحميد وهذا فرصة سعيدة للتواصل معك
    أحب أطرح سؤال هام وعاجل بما أنط متخصص وخبير بعلم الإقتصاد
    هل يعقل بلد مثل المملكة يمتلك ثروة عالية وبلد فيه خير كثير يوجد به بطالة والله كارثة
    لو تنظر إلى عدد سكان الصين بلغ مليار و336 مليون نسمه ستة أضعاف سكان المملكة
    عملت الحكومة الصينية على خلق عشرة ملايين وظيفة فى هذا العام وتحاول على أن تبقى البطالة المسجلة فى المدن عند حوالى 4.5% عام 2008
    ولأجل زيادة فرص العمل, أنفقت الصين 66.6 مليار يوان على شكل دعم من ميزانية الحكومة المركزية لدعم برامج التشغيل فى الأعوام الخمسة السابقة
    ونسبة البطالة بالمملكة 37 بالمئة قارن بعدد سكان الصين ونسبة البطالة
    ما هي الحلول للقضاء على البطالة في المملكة ؟
    وشكرا