كسْر ذراع السعودة عياناً بياناً

أقومُ الآن بقراءة التقارير السنوية للشركات المساهمة في السوق المالية 2011م، قطعتُ شوطاً منها ومازال الكثير، غير أنه لفتَ انتباهي أمرٌ بالغ الخطورة حول وضع السعوديين! كنتُ قد لفتُّ انتباه وزارة العمل إليه سابقاً حينما دشّنتْ برنامجها نطاقات، وهو المفارقة الكبيرة بين معدلات السعودة من جانب، ونسب أجور السعوديين إلى إجمالي فاتورة الأجور في شركات القطاع الخاص، من حُسن الحظ أنها التفتت له مؤخراً، فأطلقتْ (نطاقات2) ولعله ينجح في إنقاذ العمالة المواطنة من طاحونة الإدارات المتسلطة في تلك الشركات؛ يغلب عليها جنسيات بعينها، حتى لكأنك حينما تدخل إلى مكاتبهم، دخلتَ غابة من تكتلات جنسية بعينها، فهنا تجد جنسية، وهناك جنسية أخرى، وأخرى وأخرى، ولن تنتهي من مشاهد هذا المسلسل السرطاني الخطير.
أظهرتْ القراءة الأولية إلى الآن التباين الكبير بين معدلات السعودة ونسب أجور المواطنين إلى إجمالي الأجور، كأن تجد معدل السعودة 50% فيما نسبة أجورهم أقل من 15%!! كارثةٌ أخرى؛ أظهرتْ أيضاً القراءة أن مكافآت كبار التنفيذيين فقط (أغلبهم غير سعوديين) في بعض الشركات تتجاوز أكثر من 50% من إجمالي الرواتب السنوية لجميع السعوديين بالشركة!! أيضاً وفقاً لما تسرّب من بعض الشركات أن المكافآت السنوية مُنحت لغير السعوديين فقط، فيما لم يتسلّم السعوديون سوى السراب! بل إن بعضهم تسلّم خطاب فصله من العمل حينما اعترض! وهناك الكثير الكثير سأعرضه إعلامياً بعد انتهائي إن شاء الله من قراءة تلك التقارير، وسأعرضها صراحةً شركةً شركة.
يا وزارة العمل، يا وزارة التجارة، يا هيئة السوق المالية، ها أنا أبلّغكم بأمرٍ جللٍ وخطيرٍ جداً يحدث في شركاتنا، رغم أنه عملكم الرسمي! الآن نناشدكم لإنقاذ أبنائنا وبناتنا من تلك العصابات، ولكن في الغد إن لم تستدركوا الأمر فانتظروا الحساب والمساءلة. اللهم بلغت، اللهم فاشهد.

صحيفة الشرق: http://www.alsharq.net.sa/2012/03/22/178321

نبذة قصيرة عن عبدالحميد العمري

عضو جمعية الاقتصاد السعودية
هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف الرأي, وماذا بعد؟! - الشــرق. الأوسمة: , , , , , , , , , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

4 تعليقات على: كسْر ذراع السعودة عياناً بياناً

  1. اخي عبدالحميد ، فعلا موضع السعوده استغلته بعض الشركات بشكل مشين و اصبحت نسبها العاليه عبائه تتباها بها و بالحقيقه سعودتها لا تتعدا سائقين وبوابين … الخ و سوف يآتي لك بعض المرضى محدودي التفكير ليقولوا لك اريد ان يوظفوا هذا السائق رئيس مجلس اداره مثلا !!
    و بيننا الاف من حمله الماجستير و الدكتوراه اما انهم لم يجدوا و ظائف تلفيق بهم و انهم اضطروا على وظائف لا تليق بمؤهلاتهم.

    امل فعلا ان تستطيع ان تنشر اسماء و تفاصيل تلك الشركات بالاعلام فعلا.

    تحياتي لك

    عبدالعزيز النعيم

  2. مهندسي البترول بلا وظائف كتب:

    السلام عليكم
    استاذ عبد الحميد العمري   المحترم،

    لا اجيد المقدمات وسوف ابدا الموضوع مباشرة، فقط بالبداية اريدك تعلم اننا نحبك جميعا لان صوت المواطن هو همك ونتمنى ان الله يصلح نيتك ويسدد خطاك للامام.

    نحن مهندسي البترول بجامعة الملك سعود، وضعنا سيئ سيئ جدا ودعني ألخص جميع معاناتنا في نقاط:

    - محدودية التخصص
    - لا توجد لنا وظائف حكومية
    - الخدمة المدنية لا تعترف في شهادتنا
    - وزارة البترول لا تعلم عنا شيئ ولا توظفنا
    - القطاعات الحكومية الاخرى لاتوظفنا وتقول انها لا تملك لنا اي مسمى وظيفي او مقارب لذلك
    - الشركات تفضل علينا خريجي قسم هندسة البترول بجامعة الملك فهد
    - ارامكو والشركات تتهمنا اننا ندرس باللغة العربية، ونحن تخصص هندسي جميع مقرراتنا انجليزية ومعتمدة اكاديميا من معهد الامريكي للاعتماد الهندسي الاكاديمي العالمي ABET
    - قسمنا متهالك، مسيطر عليه اعضاء هيئة تدريس مصريين
    - عددنا قليل بمعدل ٢٥ – ٣٠ مهندس سنوياً
    - نسبة عالية من الخريجين معدلاتهم منخفظه بسبب سوء اعضاء هيئة التدريس
    - ارامكو لا توظف احدا الا بالقطارة!!
    - الشركات البترولية اصبحت تسألنا بالمقابلات الشخصية اول سؤال من اي جامعة ؟! وتقول لنا بالحرف الواحد لو انكم من جامعة الملك فهد رفعنا لكم الرواتب!!!!!
    - مناهجنا الدراسية مثل المناهج في تخصص البترول في جامعة الملك فهد، بل ان هناك مواد ندرسها اضافية، وهناك مواد تدرس لطلاب الماجستير ولكن ندرسها!!
    - قسمنا هو الاول في الخليج ككل، وقسم البترول في جامعة الملك فهد استحدث بعد ذلك بجهود رؤساء ارامكو السعودية، رفعوا قيمتهم الوظيفية مقابل قيمتنا التي تدنت الى اقل المستويات
    - هناك وظائف لنا ولكنها بمسمى فنّي برواتب ٤٠٠٠ ريال فقط
    - هناك من توظفوا بمسمى مهندس بترول ويداوم ويعمل عمل مهندس البترول، ويذهب الى الحقول في الصحاري، لمدة شهر وشهرين، وراتبه للاسف ٤٠٠٠ ريال!!!!
    - رئيس القسم السابق الدكتور عماد الحميضي، اجبرنا على دخول التخصص ومنعنا من التحويل، رغم رفضنا للتخصص، ولكن في ذلك الوقت كان القسم مهدد بالاقفال واتخذوا سياسة الاجبار في دراسته لتستمر وظائفهم، بلا شعور منهم بالمسؤولية واستحداث حلول جذرية تنفع الطالب
    - حاليا رئيس القسم الدكتور مساعد العواد، دائما ما كان يوعدنا في حل مشاكل التوظيف ولكن لم نشاهد شيئا
    - القسم يعاني من سيطرة المصريين من اعضاء هيئة التدريس، تخيل في القسم دكتور مصري احمد احمد جاويش، عضو هيئة تدريس وهو المسؤول عن تسجيل الجداول الدراسية للطلاب، في يده امور النظام بالقسم وفي يده رفع الطالب وانزاله اقل المستويات
    - يدرس بالقسم ابن الدكتور المصري احمد احمد جاويش وهو اول طالب على القسم وعلى الكلية وعلى الجامعة وعلى جميع جامعات المملكة وجميع جامعات العالم بمعدل ٥/٥ !!!! نعم ٥/٥،،، ابنه اسمه ابراهيم احمد احمد جاويش
    - فساد اداري وفساد في تقييم الطلاب واجتهادات شخصية ومزاجية بحته من اعضاء هيئة التدريس

    في الاخير استاذ عبد الحميد العمري،
    نحن لا نملك القدرة ولا الظهور ولا الصوت المسموع، عددنا قليل والمتضررين قليلين جدا، ولكن نحن مهندسين نريد خدمة ديننا ثم خدمة الوطن بالعمل والوظائف نبي مستقبلنا تحقيق احلامنا كثير اشياء انحرمنا منه، وش ذنبنا ياولد الاجواد لاصار تخصصنا محدود ماحد يبينا وش الحل؟!!! نجلس مع خواتنا بالبيت!؟؟ حنا مهندسين درسنا وكدينا وشقينا وتغربنا !!!؟؟
    علمياً ليش مافي الية تستحدث من وزارة العمل لتشغيلنا بما يتناسب مع المهندس ، ليش ارامكو ماتوظفنا، او ارامكو مانبيها نبي الملايين اللي تصرفها ارامكو على شركات الكونتراكت وين تروح؟! ليش مالنا نصيب منه ، نبي ارامكو تتابع شركات الكونتراكت وتفرض عليهم توظيفنا برواتب عالية مثل الاجانب اللي كلو الوطن وصار خيرنا لغيرنا!!!
    لو تبيه بالجاهه ياولد العمري جيناك وتستاهل
    انت تملك صوت مسموع وتأثير
    نبي من الله ثم منك تكلم بموضوعونا وتحل مشكلتنا، نبي وظائف ونبي تحسين وظائف الحاليين، ونبي مساواتنا بقسم البترول بجامعة الملك فهد، ونبي القسم يطهر تطهير كامل، ويقفل القسم نهائيا عشان ماينكبون احد مثل مانكبونا..

    تحياتي وتقديري، 

    مهندسي البترول بجامعة الملك سعود
    حساب تويتر: pgeksu@

  3. عبدالله الجهني كتب:

    اخوي الكريم بعطائه واخلاصه ارجو بأن ترسل هذه الحقائق للملك ولا غيره
    حتى يرى تقاعس الوزارات الفاشله لدينا .. اكاد اجزم ان الوزارات مشتركة في هذه الجريمة وهي العصابة الأم التي احتضنت جميع العصابات ..انا اشتغلت في شركة بن لادن ايام دراستي وكنت حارس امن واقسم بالله ان الشركة مغزوه بالفلسطينيين ونحن نقول فلسطين المحتله وهي محتلتنا هنا بالسعوديه
    شركة بن لادن للمباني العامة والمطارات في فرعها بالمدينة المنورة جميع الوظائف الكبيرة اجانب وفي موقعي عندما كنت حارس امن كان ابن جارنا فلسطيني معه ثانويه وظفه ابوه مراقب عمال براتب خمسة آلاف ونحن كنا نستلم الفين ريال وحتى انني فصلت من الشركة بسبب مصري سكرتير مدير الامن السعودي .
    اشتغلت في شركة اخرى ايضا وهي حراسة امنية تم فصلي عن طريق الجوال اقسم بالله انها رسالة اتتني من مشرفي يقول لي تم فصلك لان الشركة تبي تقلل عدد العمال .. احدثك وانا متزوج وعندي ابنه وتوجهت للشركة ولم تفيدني .. فتركتها منذ سنه .. الآن تواجهنا مشكلة وزارة الصحة وعدم توظيفها لنا خريجي الدبلومات .. شوف كل مانروح مكان نلقى احد يعترض طريقنا .. عشان كذا اقولك الوزارات اكبر مقر للعصابات بل ان الوزراء اصبحوا مصاصين دماء

    وفي الاخير اقدم لك جل احترامي وتقدريري لشخصك الكريم والله يخليك لعين ترجيك

    تقبل ودي ..

  4. جامعي عاطل كتب:

    تحية طيبة استاذ عبدالحميد.

    لا اعلم ماالذي دفعني نحوك ، لأول مره اليوم أشاهدك وأتعرف على الأستاذ عبدالحميد العمري عبر موقع اليوتيوب.
    حقيقة انا أعجبت جدا بطريقة تفكيرك ، وبمخيلتك الواسعة ونظرتك التحليلية النافذة ، انت مجتهد ومتفاعل جدا ، اتمنى لك كل التوفيق ياصديقي :)
    بالمناسبة انت شخصية هادئة ساحرة شيقة وجذابة.

    حفظك الله