بناء اقتصاد متين.. من أين البداية؟

كم شكرتكَ وما زلت؛ الرئيس السابق والوزير الناصح الآن لسنغافورة (لي كوان يو) حينما قلت حرفياً في مؤتمرٍ عالمي عُقد هنا بالرياض 2008م: لو ولدت سعودياً وكُلفت بمهمة إدارة الاقتصاد! سائلاً نفسك: ما الذي سيزيد من أهميتي بالنسبة لدول العالم؟ لتجيب قائلاً: حتماً؛ إنه ليس رملي ولا جِمالي، بل إنه (نفطي)، المورد النادر جداً. والسؤال: كيف نفعّل قيمة هذا النفط مع ندرته في المستقبل؟ وكم كنت بليغاً جداً حينما ذكرت لنا كيف أن أهل سنغافورة أدركوا جيداً الحكمة الصينية القائلة (سنة واحدة ضرورية لكي تنمو بذرة قمح، وعشرة ضرورية لكي تنمو شجرة، ومائة ضرورية لكي ينمو إنسان).
وكم شكرتُ أيضاً السيد الكوري (يونج هون) رئيس مجموعة ديسونج وما زلت، حينما أخبر السعوديين عن سرِّ التقدّم المذهل لكوريا الجنوبية خلال العقود الثلاثة الماضية، مؤكداً (أنه التعليم الجيد)، وأن بلاده ليس فيها نفط، ولا تمتلك الكثير من الأرض في موقعها الجغرافي المحدود بأقصى الشرق، غير أن كوريا رأت في (إنسانها) أكبر ثروة منحها الله، فما كان منها لكي تنجح في إثبات وجودها إلا أن تعلمه أفضل تعليم، حتى وصل الأمر بالأم الكورية إلى أن تجمع المال وتحرم نفسها من أية مظاهر للرفاهية، فقط لأجل إنفاقه على تعليم أبنائها.
إنها محاور بالغة الأهمية تطرقتُ إليها كثيراً لأكثر من عشر سنواتٍ مضت، لذا أقدّم شكري للسنغافوري والكوري لدعمهما لي (وأنا زامر الحي الذي لا يُطرب) في قضايانا التنموية، التي لن نتقدّم على طريقها خطوة واحدة إن تجاهلنا الإنسان! الذي تجتمع حول عقله وشخصيته ومستقبله عدد من المحاور تبدأ من التعليم الجيد، وتنتهي بوجودٍ اقتصادي متين منافس، وبين البداية والنهاية أمامنا المئات من المعطيات والمتطلبات، وهي ما سأكتبُ عنه هنا طويلاً، وإلى الملتقى.

صحيفة الشرق: http://www.alsharq.net.sa/2012/01/01/69481

نبذة قصيرة عن عبدالحميد العمري

عضو جمعية الاقتصاد السعودية
هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف الرأي, وماذا بعد؟! - الشــرق. الأوسمة: , , , , , , , , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

تعليق واحد على: بناء اقتصاد متين.. من أين البداية؟

  1. ابو علي كتب:

    الاخ العزيز عبد الحميد العمري المحترم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    لقد تابعت بكل شغف واكبار واحترام بما تفضلت بة في مقابلتكم في محطة الدانة ولايسعني الا ان اقول لنا الفخر والاعتزاز بوجود شباب مخلص لدينة ووطنة مثل العقلية التي تملكها كثر الله من امثالك

    اخوكم/ ابو علي aznh@hotmail.com